التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لغة البرمجة بايثون: الدرس الخامس المتغيرات

المتغيرات Variables


المتغيرات هي عبارة عن صندوق نقوم بوضع داخله قيم مثل الصندوق الفلاني سوف تجد فيه الشياء الفلاني مثال ثاني الصندوق الذي اسمه حسن سوف تجد داخله معلومات تخص حسن مثل اسمه او عمره او تاريخ ميلاده او مكان سكنه او الصندوق الفلاني سوف تجد فيه الرقم الفلاني وهاكذا ولكل صندوق او متغير هناك نوع وتكلمنا عن هذه الأنواع في مقال الدرس الرابع انواع البيانات من دورة لغة البرمجة بايثون يمكنكم قراءة المقال بالضغط هنا


لماذا تم تسميتها متغيرات

اسمها متغيرات لأنها يمكن ان تتغير قيمتها على سبيل المثال متغير بأسم a قيمته الأن hasan يمكن تبديل قيمته وجعلها nour او حتى يمكن جعلها رقم ليس هناك فرق

 

ماذا نستفيد من تعلم او استعمال المتغيرات

 الأستفاد من المتغيرات كثيرة ولاكن سوف اذكر بعضها

1. عدم تكرار النصوص 

2. عدم ضياع بيانات في البرنامج

3. تسهيل كتابة البرامج 


والأن ماذا اعني بعدم تكرار النصوص لفترض انك تريد كتابة جملة طويلة مثل جملة  Welcome to the so-and-so to learn so-and-so things وانت تريد ان تستخدم هذه الكلمة في عدة اماكن من البرنامج اذن انت سوف تطر الى كتابة هذه الجملة اكثر من مره وهذه اول شيء طريقة غير صحيحة وثاني شيء متعبة ونحن دائمن نقول ان اذا وجدة شيء مكرر اكثر من مره في برنامج اعمل ان هناك خطاء اذن ما الطريقة الصحيحة. الطريقة الصحيحة هي ان تضع الكلمة في متغير ومن المفضل ان يشير اسم المتغير الى قيمته وأن تتعامل مع المتغير وكما في المثال التالي بدل من كتابة الكلمة مرتين انا كتبتها مره واحدة في متغير وطبعة المتغير اكثر من مره

word = 'Welcome to the so-and-so to learn so-and-so things'
  
print(word)
print(word)

  السبب الثاني يقول عدم ضياع البيانات لنفرض انك تقوم بي برمجة برنامج وهذه البرنامج يأخذ اسم المستخدم بأستخدام دالة input واذا كنت لا تعلم ما هي الـinput يمنك دراستها من هنا وانت جعلت البرنامج يقوم بعمل شرط اذا كان اسم المستخدمة هوا مثلا GGH قول له مرحبا بك وافتح له صفحة ادارة المحتوى واذا كان مثلا Toxic فتح له صفحة انشاء المحتوى واذا لم يكن اي واحد منهم فتح له صفحة مشاهدة المحتوى.. جميل الأن لو لم نقم نحن بوضع اسم المستخدم في المتغير كيف كان من الممكن ان اعمل اكثر من شرط على نفس الأسم نحن حفظنا المعلومات وهي اسم المستخدم في متغير ولم تضع منا وايضن قمنا بعمل عليها معادلات وفي المثال التالي سوف اقوم بعمل متغير اسمه name وهذه المتغير يأخذ قيمة من المستخدم وسوف اقوم بطباعة له جملة الترحيب Welcome to python course واسمه 

 

name = input("Enter Your Name:")
print('welcome to python course '+name)

السبب الثالث تسهيل كتابة البرنامج لفرض انك تقوم بأنشاء برنامج وهذه البرنامج يقوم بأتسعمال الألوان على سبيل المثال اليس من السهل كتابة متغير بأسم مثل red وهذه المتغير يحمل قيمة hex اللون الأحمر وكذالك لباقي الأوان فا انت سهلت على نفسك كثير كثير بأستخدامك المتغيرات


طريقة انشاء المتغير

طريقة الأنشاء جدا جدا جدا سهلة فقط عليك وضع اسم المتغير ثم علامة تساوي = ثم قيمة المتغير على سبيل المثال سوف انشاء 3 متغيرات الأول اسمه اسماء والثاني اماكن والثالث اعمار وسوف اسند لهم قيم وسوف اطبعهم

names = ['ali', 'toxic', 'mohammed']
address = ['iraq', 'usa', 'japan']
ages = [18, 19, 19]
print(names)
print(ages)
print(address)

شروط تسمية المتغيرات

 هناك بعض الشروط لتسمية المتغيرات وهي بسيطة جدا وهي كا الأتي

1. لا تسمي المتغير بأسم دالة محجوزة للغة مثل دالة print او input او اي دالة اخرى

2. لا تضع مسافات اثناء تسمية المتغير وبدل من ذالك استبدل المسافات بي الأندرسكور _

3. لا تستخدم اي رموز اثناء تسمية المتغير غير الأندرسكور مثل * او & او @ او اي واحد اخر

4. لا تبدء اسم المتغير برقم مثل 1age ولاكن يمكنك استخدام الأرقام بعد وضع اول حرف

5. لا تنشاء متغير بأسم def او class قمت بتسميته سابق ولاكن اذا كان هناك حرف واحد على الأقل يختلف فلا مانع ولا ننسى ان الحرف الصغير يختلف عن الحرف الكبير يعني ان A ليس a 

 

وهذه بعض الأمثلة على استخدام المتغيرات من اجل ان تفهموها اكثر واكثر

 #المثال الأول 

 

x = 5
y = 3
sum = x + y
print("The sum is:", sum)

#المثال الثاني

radius = 2.5
pi = 3.14159
area = pi * radius ** 2
print("The area of the circle is:", area)

#المثال الثالث

 

name = input("What is your name? ")
print("Hello,", name)
age = int(input("How old are you? "))
future_age = age + 10
print("In the future, you will be", future_age, "years old.")

#المثال الرابع

first_name = "John"
last_name = "Doe"
full_name = first_name + " " + last_name
print("The full name is:", full_name)

#المثال الخامس

 

a = 10
b = 20
print("Before swapping: a =", a, "and b =", b)
a, b = b, a
print("After swapping: a =", a, "and b =", b)

#المثال السادس

x = 10
if x > 5:
 print("x is greater than 5")
else:
 print("x is not greater than 5")

#المثال السابع

 

name = "Alice"
age = 25
message = "My name is " + name + " and I am " + str(age) + " years old."
print(message)

#المثال الثامن 

for i in range(1, 6):
 print("Current number is:", i)

#المثال التاسع

 

numbers = [1, 2, 3, 4, 5]
print("First number:", numbers[0])
print("Last number:", numbers[-1])

#المثال العاشر

import random

random_number = random.randint(1, 100)
print("Random number:", random_number)

#المثال الحادي العشر

 

x = 3
y = 4
z = ((x + y) * (x - y)) / 2
print("The result is:", z)

#المثال الثاني عشر

age = 18
is_adult = age >= 18
print("Is the person an adult?", is_adult)

#المثال الثالث عشر

fruits = ["apple", "banana", "orange"]
print("First fruit:", fruits[0])
print("Number of fruits:", len(fruits))

#المثال الرابع عشر

a = 10
b = 3
binary_and = a & b
binary_or = a | b
binary_xor = a ^ b
print("Binary AND:", binary_and)
print("Binary OR:", binary_or)
print("Binary XOR:", binary_xor)

#المثال الخامس عشر

message = "Hello, World!"
uppercase_message = message.upper()
lowercase_message = message.lower()
print("Uppercase message:", uppercase_message)
print("Lowercase message:", lowercase_message)

#المثال السادس عشر

a = 2
b = 3
c = 4
result = (a ** 2 + b ** 2) / (c - a)
print("The result is:", result)

#المثال السابع عشر

import datetime

current_date = datetime.date.today()
current_time = datetime.datetime.now().time()
print("Current date:", current_date)
print("Current time:", current_time)

#المثال الثامن عشر 

height = 1.75
bmi = weight / (height ** 2)
print("Body Mass Index (BMI):", bmi)

الخاتمة

والى هنا وقد وصلنا الى نهاية مقال اليوم كان معكم Toxic Code من مجتمع GGH ودمتم في امان الله

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح انشاء Label في tkinter

بدرسنا مال اليوم راح نشرح عن Label بtkinter درس اليوم سهل وبسيط وحلو بس احتاج منكم تركزون وياي بالشرح اليوم راح نتعلم شي اسمه widgets زين شنو هوا widgets الـwidgets اريدكم تتخايلونها مثل قطع Lego الي يستخدمونها الأطفال ببناء العابهم وكل widgets الها شغل مختلف عن الثانية يعني مثلا اكو widgets تكتب داخلها شي وهيه تعرضه على البرنامج( نص ) واكو widgets تضغط عليه وتسويلك شي معين ( زر ) اكو widgets تسمح للشخص الي يستخدم البرنامج انو هوا يكتب داخلها ( حقل ادخال ) واليوم راح اشرح الكم widgets الي تخلينا نعرض احنا شي على النافذة مالتنا  وهاي widget اسمها Label والها خصائص تخلي شكلها افضل او تخلينا نتحكم بالشكل مالتها مثل ( حجم الكلام, لون الكلام, خلقة الكلام, شكل الكلام ) وهواي اشياء ثانية اني شرحت شي بسيط منها بفيديو على قناتي على اليوتيوب وهاذا درسها شاهدو حتى تفهمون الي راح تقرو ورا الفيديو الفيديو   خاصة text هيا نكتب بيها الكلام الي راح يضهر على البرنامج مالتنا يعني مثل ما تكول المكان الي نكتب بيه الرسالة وهاذا مثال بسيط...

الأتصال بي MySQL

  بسم الله الرحمن الرحيم كيف حاليكم اصدقائي ان شاء الله بخير وعلى خير انا محمد و اليوم عدة لكم مقال جديد و في مقالنا لليوم سوف نتعلم كيف نقوم بالأتصال بي MySQL و سوف نقوم بحل مشاكل الأتصال كا المشكلة التي رقمها 1045 و سوف نقوم باأتصال بكل سلاسة لن اطيل عليكم و دعونا نرى الفيديو          و يا شباب يجب مراعات الأرف الصغيرة و الكبيرة حيث ان بايثون تهتم جدا في الأحرف الصغيرة و الكبير وفي حلقتنا لليوم قد استعما امر connect في مكتبة mysql.connector و قد ادخلنا في داخل امر connect قيم لي ال host و user و passwd و القيم التي ادخلناها هيا user ='root' و passwd ='' و host='localhost' و قمنا بعمل print("Done Connect ") حيث اذا تم الأتصال سوف يطبعها لنا و اذا ضهر خطاء لن يتم طبعتها و هاكذا هاذا هوى السكربت import mysql.connector as mysql mysql.connect(host='localhost',user='root',passwd='') print("Done Connect") و الى هنا وقد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم اتمنى انه اعجبكم وشكرا و مع السلامة