التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لغة البرمجة بايثون: الدرس السادس تغير انواع البيانات

في الدرس السادس من دورتنا التعليمية حول لغة البرمجة Python، سنغوص في عالم هام ومثير يتعلق بـ 'تغيير أنواع البيانات'. إن فهم كيفية تعامل Python مع مختلف أنواع البيانات وتحويلها هو جزء أساسي من مهارات البرمجة. سنتعلم كيفية تحويل البيانات من نوع إلى آخر، سواء كان ذلك تحويل الأعداد إلى سلاسل نصية أو تغيير هياكل البيانات.


مع هذا الدرس، ستكتسب فهمًا عميقًا لكيفية تحكم Python في البيانات واستفادتك من هذه الميزة القوية. دعونا نستعد لاستكشاف هذا العالم المثير ونبدأ في تعلم كيفية تغيير أنواع البيانات في لغة البرمجة Python.


 تغير انواع البيانات

في الكثير من الأحيان نحتاج الى تغير انواع البيانات مثل تحويل الرقم الى نص او تحويل النص الرقمي الى نص وفي مقال اليوم سوف نشرح طريقة تحويل القيم من والى 


لغة البرمجة بايثون: الدرس السادس تغير انواع البيانات



شرح دالة Type

اول شيء وقبل كل شيء نريد ان نعرف كيف يمكننا معرفة نوع البيانات للمتغير او القيمة الفلانيه. الطريقة جدا جدا سهله توجددالة  في بايثون اسمها type تأخذ منك قيمة وتيعد لك ماهو نوعها وهذه مثال بسيط عن الدالة


print(type('hello'))

اذا لاحظتم اننا وضعنا دالة type داخل دالة الطباعة print بسبب ان دالة type تكون قيمتها هي قيمة او نوع البيانات الذي انت اعطيتها يعني بعد الأستخدام تكون دالة type في مثابة متغير يحمل نوع البيانات ان كان int او str او اي نوع اخر ويمكنك ان تعيد استخدامها كما شئت 


طريقة تغير انواع البيانات

اذن كيف يمكنني ان اغير نوع البيانات مثل ان احول int الى float او float الى str او bool الى str الطريقة سهله جدا حيث ان هناك دالة لكل نوع بيانات مثل دالة str للنصوص ودالة int للارقام الصحيحة ودالة float للأرقام العشرية وهذه الفيديو مثال وشرح عن طريقة استخدام هذه الدوال




وهكذا نصل إلى نهاية هذا الدرس السادس في رحلتنا لاكتشاف لغة البرمجة بايثون. تعلمنا كيف يمكننا تغيير أنواع البيانات بشكل ذكي وكيف يمكن لهذه المهارة أن تجعل تطبيقاتنا أكثر قوة ومرونة.

لا تتوقف الطريقة الصحيحة للتعلم هي الاستمرار في التطبيق والتجربة. حان الوقت لاستخدام ما تعلمناه هنا لبناء مشاريع وتحقيق أفكار إبداعية. باستمرار التعلم والتطوير، ستجد نفسك في طريقك لتصبح مطورًا ماهرًا في عالم البرمجة باستخدام بايثون.

نلتقي في الدروس القادمة، حيث سنستكشف مزيدًا من مفاهيم وتقنيات هذه اللغة المثيرة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح انشاء Label في tkinter

بدرسنا مال اليوم راح نشرح عن Label بtkinter درس اليوم سهل وبسيط وحلو بس احتاج منكم تركزون وياي بالشرح اليوم راح نتعلم شي اسمه widgets زين شنو هوا widgets الـwidgets اريدكم تتخايلونها مثل قطع Lego الي يستخدمونها الأطفال ببناء العابهم وكل widgets الها شغل مختلف عن الثانية يعني مثلا اكو widgets تكتب داخلها شي وهيه تعرضه على البرنامج( نص ) واكو widgets تضغط عليه وتسويلك شي معين ( زر ) اكو widgets تسمح للشخص الي يستخدم البرنامج انو هوا يكتب داخلها ( حقل ادخال ) واليوم راح اشرح الكم widgets الي تخلينا نعرض احنا شي على النافذة مالتنا  وهاي widget اسمها Label والها خصائص تخلي شكلها افضل او تخلينا نتحكم بالشكل مالتها مثل ( حجم الكلام, لون الكلام, خلقة الكلام, شكل الكلام ) وهواي اشياء ثانية اني شرحت شي بسيط منها بفيديو على قناتي على اليوتيوب وهاذا درسها شاهدو حتى تفهمون الي راح تقرو ورا الفيديو الفيديو   خاصة text هيا نكتب بيها الكلام الي راح يضهر على البرنامج مالتنا يعني مثل ما تكول المكان الي نكتب بيه الرسالة وهاذا مثال بسيط...

الأتصال بي MySQL

  بسم الله الرحمن الرحيم كيف حاليكم اصدقائي ان شاء الله بخير وعلى خير انا محمد و اليوم عدة لكم مقال جديد و في مقالنا لليوم سوف نتعلم كيف نقوم بالأتصال بي MySQL و سوف نقوم بحل مشاكل الأتصال كا المشكلة التي رقمها 1045 و سوف نقوم باأتصال بكل سلاسة لن اطيل عليكم و دعونا نرى الفيديو          و يا شباب يجب مراعات الأرف الصغيرة و الكبيرة حيث ان بايثون تهتم جدا في الأحرف الصغيرة و الكبير وفي حلقتنا لليوم قد استعما امر connect في مكتبة mysql.connector و قد ادخلنا في داخل امر connect قيم لي ال host و user و passwd و القيم التي ادخلناها هيا user ='root' و passwd ='' و host='localhost' و قمنا بعمل print("Done Connect ") حيث اذا تم الأتصال سوف يطبعها لنا و اذا ضهر خطاء لن يتم طبعتها و هاكذا هاذا هوى السكربت import mysql.connector as mysql mysql.connect(host='localhost',user='root',passwd='') print("Done Connect") و الى هنا وقد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم اتمنى انه اعجبكم وشكرا و مع السلامة

لغة البرمجة بايثون: الدرس الخامس المتغيرات

المتغيرات Variables المتغيرات هي عبارة عن صندوق نقوم بوضع داخله قيم مثل الصندوق الفلاني سوف تجد فيه الشياء الفلاني مثال ثاني الصندوق الذي اسمه حسن سوف تجد داخله معلومات تخص حسن مثل اسمه او عمره او تاريخ ميلاده او مكان سكنه او الصندوق الفلاني سوف تجد فيه الرقم الفلاني وهاكذا ولكل صندوق او متغير هناك نوع وتكلمنا عن هذه الأنواع في مقال الدرس الرابع انواع البيانات من دورة لغة البرمجة بايثون يمكنكم قراءة المقال بالضغط هنا لماذا تم تسميتها متغيرات اسمها متغيرات لأنها يمكن ان تتغير قيمتها على سبيل المثال متغير بأسم a قيمته الأن hasan يمكن تبديل قيمته وجعلها nour او حتى يمكن جعلها رقم ليس هناك فرق   ماذا نستفيد من تعلم او استعمال المتغيرات   الأستفاد من المتغيرات كثيرة ولاكن سوف اذكر بعضها 1. عدم تكرار النصوص  2. عدم ضياع بيانات في البرنامج 3. تسهيل كتابة البرامج  والأن ماذا اعني بعدم تكرار النصوص لفترض انك تريد كتابة جملة طويلة مثل جملة   Welcome to the so-and-so to learn so-and-so things وانت تريد ان تستخدم هذه الكلمة في عدة اماكن من البرنامج اذن انت سوف تطر الى كتاب...