التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لغة البرمجة بايثون: الدرس التاسع التعامل مع الأرقام


المقدمة

 في الدرس السابق تعلما كيفية التعامل مع النصوص وفي درسنا لليوم سوف نتعلم انشالله تعالى طريقة التعامل مع الأرقام في لغة بايثون ولكن باستخدام الشياء الأساسية فقط ولن نطرق الى التطرق الى مكتبات خارجيةمثل مكتبة Math او حتى مكتبة  NumPy 




بايثون الة حاسبة Python calculator

بياثون تتيح لك استخدامها كألة حسابة دقيقة وقوية ويمكنك فعل الكثير الكثير من العمليات باستهدمها وايضا يمكنك برمجة الة حاسبة كاملة باستخدام لغة بايثون وبكل سهولة وسوف تعمل على جميع انظمة التشغيل التي تم تثبيت بايثون عليها مثل انظمة ماك و ويندوز ولينكس بشكل عام وحتى الهواتف ان كانت بنظام تشغيل الأندرويد او IOS برمج تحميل للبرنامج الذي تعمل من خلاله لغة البرمحة بايثون

الجمع في لغة بايثون

الجمع من اسهل الأشياء في لغة بايثون وكما تعلمون نحن نستخدم علامة الزائد في الجمع + حيث يمكنك جمع عدد لا نهائي من الأرقام باستخدام علامة الزائد وهي نفسها نستخدمها في الجمع في لغة بايثون. يمكنك استخدام IDLE بايثون لعلمل عملياتك الحسابية او يمكنك انشاء سكربت بايثون وكتابة العمليات التي تريد وتنفيذ السكربت وسوف يعطيك النتيجة وهذه مثال جدا بسيط لجمع 10 مع 25
ap = 10+25 # The mathematical process of adding the number 10 to the number 25
الأن سوف يأتيني شخص ويقول يا محمد ولكن لم يعطيني النتيجة: -_- يا صديقي انت قمت بعمل العملية الحسابية ولكن لم تطبع النتيجة وهذه مثال ايضا لطباعة النتيجة
ap = 10+25 # The mathematical process of adding the number 10 to the number 25
print(ap)

وكما رأيتم عندما طبعنا النتيجة باسخدام دالة الطباعة print تم اضهار لنا النتيجة والأن دعونا نجعل الشكل النهائي للطباعة يكون  اجمل وسوف نستخدم طرق format لتتكون لدينا نتيجة مرضية

ap = 10+25 # The mathematical process of adding the number 10 to the number 25
print(f'10+25={ap}')

والأن اذا تلاحظون اذا غيرتم قيمة المتغير ap سوف تتغير النتيجة ولكن سوف يطبع ان 10+25 = النتيجة الجديدة وسوف تكون خطأ على الأغلب لذالك دعونا ننشاء 3 متغيرات الأول يحمل قيمة الرقم الأول والثاني يحمل قيمة الرقم الثاني والثالث يحمل النتيجة النهائية بينهم وسوف تكون النتيجة النهائية هي كالتالي
 
first_number = 10
second_number = 25
ap = first_number+second_number
print(f'{first_number}+{second_number}={ap}')

وكما ترون اصبحت النتيجة النهائية مريضا جدا ك الة حسابة بسيط تجمع بين رقمين

الطرح في بايثون

قبل قليل تعلمنا طريقة الجمع في بايثون والأن سوف نتعلم طريقة الطرح. في الحياة الطبيعية وفي الألة الحاسبة في الهاتف تكون علامة الطرح هي - حيث نقوم بكتايتها وتعطينا النتيجة وفي بايثون نفس الشيء وهاذا مثال بسيط عليها

first_number = 90.4
second_number = 75
ap = first_number+second_number
print(f'{first_number}+{second_number}={ap}')

والأن دعونا نقوم بأنشاء برنامج بسيط يقوم بحسابة العمر

dob = 2005
year_now = 2024
your_age = year_now-dob
print(f'your age is: {your_age}')


وكما ترون هذه الكود يقوم بحسابة العمر لدينا عن طريقة انقاص تاريخ الميلاد من السنة الحالية بكل بساطة

الضرب في بايثون

الضرب في بايثون سهل جدا مثله مثل باقي العلميات ولكن بأختلاف بسيط في الألة الحاسبة نحن نقوم باستهدام حرف x للضرب ولكن في البرمجة نقوم باستهدام الـasterisk ولتي هي * هذه يعني اننا بدل استخدام حرف x نستخدم asterisk للضرب وهذه مثال جدا جدا بسيط لمعرفة لنتيجة بين 980 و 17 
 
 
f_n = 980
s_n = 17
result = f_n*s_n
print(f'{f_n}x{s_n}={result}')
 
 وكما ترون النيجة جدا بسيطة `^_^` والأن دعونا نتعرف على نتيجة 25 لو ضربناها ب 25 وانقصنا 15 ماذا سوف تكون النتيجة


f_n = 25
s_n = 25
t_n = 15
result = f_n*s_n-t_n
print(f'{f_n}x{s_n}-{t_n}={result}')

التقسيم في بايثون

التقسيم في بايثون سهل جدا حيث انك يمكنك قسم اي عدد يخطر في بال باستخدام علامة slash / بدل علامة القسمة العادية ÷ حيث انها تعطيني عملية القسمة وهذه مثال جدا جدا بسيط سوف نقوم بتقسيم 7 على 2 والطبيعي هو 3.5 وهذه سوف تكون النتيجة في المثال التالي

f_n = 2
s_n = 7
result = f_n/s_n
print(f'{f_n}/{s_n}={result}')
 
  ولكن لنفترض اننا نريد ان يعطينا النتيجة بشكل رقم صحيح integer وليس رقم عشري floats هنا علينا استخدام دبل slash حيث سوف نكتلها بهذه الشكل // وهذه نفس المثال ولكن قمنا بكرار الـslash 

f_n = 2
s_n = 7
result = f_n//s_n
print(f'{f_n}/{s_n}={result}')

وكما ترون لقد اعطانا النتيجة ولكن تم حذف الرقم العشري من النتيجة النهائية

باقي القسمة في بايثون

قبل قليل تعلمنا طريقة التقسم وكانت جدا جدا جاد سهلة والأن سوف نتعلم طريقة معرفة باقي القسمة من العملية الحسابية من خلال استخدام علامة في المائة % وهذه جدا جدا بسيط والأن دعونا نفسم 15 على 6 ونرا النتيجة النهائية


f_n = 15
s_n = 6
result = f_n%s_n
print(f'{f_n}%{s_n}={result}')

وكما رأيتم اصبحت النتيجة 3 حيث انها فعلاً 3 

الأس في بايثون
الأس او power او exponent سهل وبسيط جدا حيث ان بايثون وفرة لنا دالة اسمها pow اختصار ل power تقوم بعمل لنا عملية الأس بكل سهولة وهذه مثال بسيط لمعرفة 2 أس 5 ماذا يساوي

f_n = 2
s_n = 5
result = pow(f_n,s_n)
print(f'{f_n}%{s_n}={result}')

وكما ترون النتيجة اصبحت 35 وهي فعلاً ولكن نفترض انك لا تريد استخدام دالة pow في هذه العملية وتريد كتابتها يدوين فماذا تفعل بكل بساطة يمكنك تكرار *  مرتين لتكون النتيجة النهائية هي ** حيث سوف تكون النتيجة نفسها ولكن لن نستخدم دالة pow وهذه نفس المثال ولكن بعد تبديل pow ب **

f_n = 2
s_n = 5
result = f_n**s_n
print(f'{f_n}^{s_n}={result}')

 

الخاتمة

و الى هنا وقد وصلنا الى نهاية مقال اليوم اعرف انه كان مقال بسيط وسهل وانشالله المقالات القادمة افضل واسهل بأذن الله تعالى 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح انشاء Label في tkinter

بدرسنا مال اليوم راح نشرح عن Label بtkinter درس اليوم سهل وبسيط وحلو بس احتاج منكم تركزون وياي بالشرح اليوم راح نتعلم شي اسمه widgets زين شنو هوا widgets الـwidgets اريدكم تتخايلونها مثل قطع Lego الي يستخدمونها الأطفال ببناء العابهم وكل widgets الها شغل مختلف عن الثانية يعني مثلا اكو widgets تكتب داخلها شي وهيه تعرضه على البرنامج( نص ) واكو widgets تضغط عليه وتسويلك شي معين ( زر ) اكو widgets تسمح للشخص الي يستخدم البرنامج انو هوا يكتب داخلها ( حقل ادخال ) واليوم راح اشرح الكم widgets الي تخلينا نعرض احنا شي على النافذة مالتنا  وهاي widget اسمها Label والها خصائص تخلي شكلها افضل او تخلينا نتحكم بالشكل مالتها مثل ( حجم الكلام, لون الكلام, خلقة الكلام, شكل الكلام ) وهواي اشياء ثانية اني شرحت شي بسيط منها بفيديو على قناتي على اليوتيوب وهاذا درسها شاهدو حتى تفهمون الي راح تقرو ورا الفيديو الفيديو   خاصة text هيا نكتب بيها الكلام الي راح يضهر على البرنامج مالتنا يعني مثل ما تكول المكان الي نكتب بيه الرسالة وهاذا مثال بسيط...

الأتصال بي MySQL

  بسم الله الرحمن الرحيم كيف حاليكم اصدقائي ان شاء الله بخير وعلى خير انا محمد و اليوم عدة لكم مقال جديد و في مقالنا لليوم سوف نتعلم كيف نقوم بالأتصال بي MySQL و سوف نقوم بحل مشاكل الأتصال كا المشكلة التي رقمها 1045 و سوف نقوم باأتصال بكل سلاسة لن اطيل عليكم و دعونا نرى الفيديو          و يا شباب يجب مراعات الأرف الصغيرة و الكبيرة حيث ان بايثون تهتم جدا في الأحرف الصغيرة و الكبير وفي حلقتنا لليوم قد استعما امر connect في مكتبة mysql.connector و قد ادخلنا في داخل امر connect قيم لي ال host و user و passwd و القيم التي ادخلناها هيا user ='root' و passwd ='' و host='localhost' و قمنا بعمل print("Done Connect ") حيث اذا تم الأتصال سوف يطبعها لنا و اذا ضهر خطاء لن يتم طبعتها و هاكذا هاذا هوى السكربت import mysql.connector as mysql mysql.connect(host='localhost',user='root',passwd='') print("Done Connect") و الى هنا وقد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم اتمنى انه اعجبكم وشكرا و مع السلامة

لغة البرمجة بايثون: الدرس الخامس المتغيرات

المتغيرات Variables المتغيرات هي عبارة عن صندوق نقوم بوضع داخله قيم مثل الصندوق الفلاني سوف تجد فيه الشياء الفلاني مثال ثاني الصندوق الذي اسمه حسن سوف تجد داخله معلومات تخص حسن مثل اسمه او عمره او تاريخ ميلاده او مكان سكنه او الصندوق الفلاني سوف تجد فيه الرقم الفلاني وهاكذا ولكل صندوق او متغير هناك نوع وتكلمنا عن هذه الأنواع في مقال الدرس الرابع انواع البيانات من دورة لغة البرمجة بايثون يمكنكم قراءة المقال بالضغط هنا لماذا تم تسميتها متغيرات اسمها متغيرات لأنها يمكن ان تتغير قيمتها على سبيل المثال متغير بأسم a قيمته الأن hasan يمكن تبديل قيمته وجعلها nour او حتى يمكن جعلها رقم ليس هناك فرق   ماذا نستفيد من تعلم او استعمال المتغيرات   الأستفاد من المتغيرات كثيرة ولاكن سوف اذكر بعضها 1. عدم تكرار النصوص  2. عدم ضياع بيانات في البرنامج 3. تسهيل كتابة البرامج  والأن ماذا اعني بعدم تكرار النصوص لفترض انك تريد كتابة جملة طويلة مثل جملة   Welcome to the so-and-so to learn so-and-so things وانت تريد ان تستخدم هذه الكلمة في عدة اماكن من البرنامج اذن انت سوف تطر الى كتاب...